منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
؛ ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات عتيل الثانوية ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى الثقافي والاجتماعي
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
؛ ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات عتيل الثانوية ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى الثقافي والاجتماعي
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي .. ثقافي .. إبداعي .. تابعنا وتعرف على جديدنا!
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم زوار منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية ..نلتقي لنرتقي إلى علا الفكر و الوعي العالي
إشعار هام لجميع الأعضاء .. يرجى زيارة الرابط التالي https://girlsschool.ahlamontada.com/t976-topic#2380
تنويه للأعضاء الكرام .. لقد قمنا بتعديل بعض الأخطاء الفنية في المنتدى .. سنكون سعداء بتفاعلكم معنا.. مع تمنياتنا لكم بقضاء أسعد الأوقات برفقتنا

 

 طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين الورد

حنين الورد


عدد المساهمات : 1179
نقاط : 2454
السمعة : 57
تاريخ التسجيل : 26/02/2012
العمر : 28

طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2013 Empty
مُساهمةموضوع: طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2013   طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2013 I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 11:19 pm

الجانب التطبيقى
نماذج تطبيقية لكل مرحلة من مراحل الدرس

خطوات سير الدرس ( التهيئة - عرض - التقييم )

أولاً : التهيئة :
* -
تمثل الخمس دقائق الأولى فى الموقف التعليمى/التعلمى أهمية قصوى ، حيثيمكن خلالها إثارة
دافعية التلاميذ ، ولفت إنتباههم ، وإثارة حب إستطلاعهم ،
ورغبتهم ودافعيتهم
للتعلم ..... وهكذا يتطلب من المعلم مهارات تدريسية
نوجزها فيما يلى :
--
ينوع من الطرق التى يستخدمها فى التهيئة ( قصةقصيرة - مشهد تمثيلى -
صورة سؤال - الحوادث اليومية والظواهر الطبيعية
- مشكلات مطروحة فى الصحف والمجلات اليومية - نموذج أو مصور - الألغازالعلمية - مناقشة
خرافة أو مثل سائد - أفلام قصيرة *

--
يختار طريقة تهيئة تتسم بما يلى :
-(
جذابة وشيقة - جديدة وغير مكررة - تساعد على جذب إنتباه التلاميذ - يربط بين تهيئة الدرس وموضوع الدرس واضحة - ينتقل بنعومة وسلاسة من التهيئةإلى موضوع الدرس ) *

ثانياً : عرض الدرس :
بعدالتهيئة تأتى خطوات عرض الدرس ، والتى تمثل مجموعة من المهارات التى يجبأن يتدرب المعلم عليها
وان يتقنها، وسوف نركز هنا على مهارات رئيسية هى
:
( 1 )
مهارة الشرح : تعد جوهر عملية التدريس ، وتستلزم المهارات الآتية :
*
التسلسل المنطقى والترتيب *
*
استخدام لغة فى مستوى التلاميذ *
*
استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة *
*
عدم الإطالة والإستفاضة فى التفاصيل الجانبية التى تشتت الذهن *
*
حيوية المعلم بإستخدام إسلوب شيق جذاب حتى لا يصب المعلمين بالملل و الضيق *


عدل سابقا من قبل حنين قرينة في الإثنين يناير 21, 2013 11:22 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الورد

حنين الورد


عدد المساهمات : 1179
نقاط : 2454
السمعة : 57
تاريخ التسجيل : 26/02/2012
العمر : 28

طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2013   طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2013 I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 11:21 pm

* التفاعل بين المعلم والتلاميذ فى
الفصل *

*
الاستعانة ببعض الوسائل التعلمية
*

( 2 )
مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة : تعد الأسئلة ،
وخاصة الأسءلة المفتوحة قاسماً مشتركاً بين عديد من
استراتيجيات التدريس ، لذا من المهم أن يتقن المعلم
مهارات صياغة وتوجيه
الأسئلة ، وفى إطار التعلم النشط يجب أيضاً أن أن
يتقنها المتعلم ، وذلك عن
طريق التدريب ، وإتاحة الفرصة له بصياغة وطرح أسئلة
والحوار والمناقشة مع
المعلم ، والزملاء فى الفصل
*****
وهذا يتطلب من المعلم أن : * - يعرف أهداف الأسئلة ( إجتماعية - نفسية - تعليمية ) * - يصيغ أسئلته صاغة واضحة محددة ** - يصيغ السؤال بأكثرمن طريقةليضمن فهم التلميذ للسؤال الموجه ** - استخدام أسئلة تحفز على التفكير وتثير حب الاستطلاع
والتعلم *
* - يصيغ أسئلة تقيس مستويات مختلفة ( تذكر - الفهم -
التطبيق - التحليل - التقييم - التركيب ) *
* - يعطى فرصة كافية التفكير فى الإجابة *
( 3 )
مهارة الفروق الفردية : يمكن للمعلم أن
راعى الفروق الفردية بين تلاميذه بإتباع الأساليب الآتيه
:
****
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات
متجانسة فى الفصل ، وهذا يتطلب أن أن
يقسم العمل إلأى مستويات مختلفة من الأداء تتناسب مع كل
مجموعة *

****
إعطاء التلاميذ تعينات (
الواجبات ) مختلفة من حيث المدة التى يطلب من التلميذ الانتهاء منها

****
استخدام أنشطة تعليمية متعددة ،
فبعض التلاميذ يميلون إلى ألوان من النشاط التعليمى غير التى يميل إليها البعض
الأخر *

[b]****
استخدام وسائل التعلم الذاتى ،
بحيث يتيح المدرس أمام كل تلميذ
الفرصة لأن يتقدم فى مجالات الدراسة المختلفة وفق ميوله
وقدراته الخاصة *
ثالثاً : التقييم /
التقويم
: إن التقييم عملية
مستمرة تبدأ قبل التدريس وأثنائه وبعده ونجاح عمليات التقييم التى يقوم بها المعلم
تتطلب ما يلى
:
-
إستخدام أساليب تقييم/ تقويم
متنوعة ( شفهية - تحريرية - إختبارات - بطاقات ملاحظة ) *

-

أنفسهم ذاتياً ولتقويم الأقران ولتقويم المجموعات *

-
عدم الاقتصار على اختبارات
الورقة والقلم بل تقويم التلاميذ فى مواقف تعلم فعلية ومن خلال أنشطة مصممة
للتقويم *

-
أن يركز التقويم على أداءات
التلاميذ الفعلية لا على أقوالهم *

-
أن يكون مناسباً للاستراتيجية
التى تم التعلم بها *

-
أن يتضمن جميع جوانب المتعلم أى
يكون شاملاً *

-
أن يلم بالجوانب المهارية
والوجدانية بالإضافة إلى المعرفية *

-
يراعى الذكاءات والفروق الفردية
*

-
يناسب لمستوى المتعلم *
-
يقارن التلميذ بنفسه لا بغيره
من التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية تحضير الدرس باستخدام طريقة التعلم النشط لعام 2013
» شرح قصيدة واحرّ قلباه كاملة و تحضير الدرس مع حل التدريبات
» اعرفي اسم والدتك بطريقة عجيبة
» تلميع الملاعق بطريقة سهلة
» إثبات كيفية تنزيل القرآن بطريقة علمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية :: منوعات مدرسية :: الحوار التربوي والطلابي-
انتقل الى: