منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
؛ ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات عتيل الثانوية ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى الثقافي والاجتماعي
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
؛ ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات عتيل الثانوية ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى الثقافي والاجتماعي
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي .. ثقافي .. إبداعي .. تابعنا وتعرف على جديدنا!
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم زوار منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية ..نلتقي لنرتقي إلى علا الفكر و الوعي العالي
إشعار هام لجميع الأعضاء .. يرجى زيارة الرابط التالي https://girlsschool.ahlamontada.com/t976-topic#2380
تنويه للأعضاء الكرام .. لقد قمنا بتعديل بعض الأخطاء الفنية في المنتدى .. سنكون سعداء بتفاعلكم معنا.. مع تمنياتنا لكم بقضاء أسعد الأوقات برفقتنا

 

 إثراء وتلخيص مادة التلاوة -كامل-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين الورد

حنين الورد


عدد المساهمات : 1179
نقاط : 2454
السمعة : 57
تاريخ التسجيل : 26/02/2012
العمر : 28

إثراء وتلخيص مادة التلاوة  -كامل- Empty
مُساهمةموضوع: إثراء وتلخيص مادة التلاوة -كامل-   إثراء وتلخيص مادة التلاوة  -كامل- I_icon_minitimeالسبت أغسطس 25, 2012 7:53 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

*مقدمة: (مراجعة)
معنى التجويد : التجويد لغة : التحسين والإتقان .
التجويد اصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .
( حق الحرف : صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر والشدة )
حكمه : العلم به : فرض كفاية، والعمل به : فرض عين
قال الله تعالى : (( ورتل القرآن ترتيلاً )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من لم يتغنّ بالقرآن فليس منا )).
غايته : صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى .
اللـــحـــن : اللحن : هو الخطأ والميل عن الصواب . ….وينقسم إلى قسمين : هما
1
_ اللحن الجلي : وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن كإبدال
الطاء دالاً أو ضم تاء أنعمت أو تغيير حرف مكان حرف كأن يقول (الزي) مكان
(الذي ). وسمي جلياً لوضوحه للقراء وغيرهم .وحكمه : حرام يأثم القارئ بفعله
.

2 _ اللحن الخفي : هو خطأ يطرأ
على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى كترك الغنّة ومد المقصور وقصر
الممدود ، وسمي خفياً لاختصاص القراء بمعرفته .حكمه : مكروه وقيل حرام .

أحكام النون الساكنة و التنوين
تعريف النون الساكنة : النون الساكنة هي النون التي لا حركة لها وتكون في الاسم والفعل والحرف .
التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق أواخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقه خطاً ووقفاً.
وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام : هي (الإظهار _ الإدغام _ الإقلاب _ الإخفاء ) .
أولاً : الإظهار
الإظهار لغة : الإيضاح والبيان .
الإظهار
اصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنّة في الحرف المظهر .و
حروفه مجموعة في أوائل هذا البيت . أخي هاك علماً حازه غير خاسرِ.

[ أ _ هـ _ ع _ ح _ غ _ خ ] .ويسمى هذا الإظهار إظهاراً حلقياً لأن حروفه تخرج من الحلق .

أمثلة على إظهار النون الساكنة والتنوين .



الرقم
الحرف
مثاله مع النون الساكنة
مثاله مع التنوين
1
الهمزة
منْ آمن _ ينْأون .
عذابٌ أليم _ معتدٍ أثيم .
2
الهاء
إنْ هذا _ ينْهون .
سلامٌ هي _ قومٍ هاد .
3
العين
منْ عمل _ الأنْعام .
أجرٌ عظيم _ حكيمٌ عليم .
4
الحاء
منْ حكيم _ تنْحتون
غفور ٌحليم _ عليماً حكيماً
5
الغين
منْ غلٍ _ فسينْغضون .
عفوٌ غفور _ حديثٍ غيره .
6
الخاء
منْ خير _ المنْخنقة .
لطيفٌ خبير _ يومئذٍ خاشعة


ثانياً : الإدغام
الإدغام لغة : الإدخال .
الإدغام اصطلاحاً : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنس الثاني
حروفه : ستة حروف يجمعها لفظ ( يرملون ) .
أقسامه : ينقسم إلى قسمين : أ _ إدغام بغنّة : وحروفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو )
ب _ إدغام بغير غنّة : وحروفه اثنان ( ر _ ل )

أمثلة على الإدغام:


إدغام بغنة
إدغام بغير غنة

م
الحرف
النون الساكنة
التنوين
م
الحرف
النون الساكنة
التنوين

2
ي
مَنْ يعمل
برقٌ يجعلون
10
ل
ولكنْ لّا
فسلامٌ لك

4
و
مِنْ واق
معروفٌ و مغفرة
12
ر
مِنْ رباط الخيل
ثمرةٍ رزقاً

5
م
مِنْ مّاء
صراطاً مستقيماً





6
ن
مِنْ نذير
يومئذٍ ناعمة






ثالثاً : الإقلاب
الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه .
الإقلاب اصطلاحاً : قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة عند الباء.
حرفه : الباء ( ب ) .
أمثلة : منْ بعد _ سميعاً بصيراً _ أنْبئهم _فانْبجست _ ينْبت _ منْ بخل _ أنْ بورك _ آياتٍ بيّنات _ مَتاعاً بالمعروف _ عليمٌ بذات.
رابعاً : الإخفاء
الإخفاء لغةً : الستر .
الإخفاء اصطلاحاً : هو النطق بالحرف بمرتبة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنّة .
حروفه : خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل هذا البيت .
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً

أمثلة على الإخفاء:


النون
التنوين

الرقم
من كلمة
من كلمتين
ولا يكون إلا من كلمتين
حرف الإخفاء
1
الأنْصار
أَنْ صدوكم
ريحاً صرصراً
ص
2
ءَأَنْذرتهم
أًئِنْ ذكرتم
سراعاً ذلك
ذ
3
منْثور
مِنْ ثمرةٍ
قولاً ثقيلاً
ث
4
ينْكثون
أنْ كان
كتابٌ كريم
ك
5
فأنْجينا
ومنْ جاهد
فصبرٌ جميل
ج
6
منْشور
إنْ شاءَ
بأسٍ شديد
ش



أحكام الميم الساكنة
1-
الإخفاء الشفوي: هو أن تأتي الميم الساكنة في آخر الكلمة، ويأتي بعدها حرف
الباء، فعندئذ تخفى الميم الساكنة بالباء مع بقاء الغنة.


مثاله: {وهمْ بالآخرة}، {ترميهمْ بحجارة}، {أنتمْ به}.

2-الإدغام
الشفوي: هو أن تأتي آخر الكلمة ميم ساكنة وتأتي بعدها ميما متحركة، فعندئذ
تدغم الميم الساكنة بالمتحركة لتصبحا ميما واحدة مشددة تظهر عليها الغنة.


مثاله: {في قلوبهم مرض} {جاءكم من} {أزواجهم مثل}

3-الإظهار
الشفوي: هو أن يأتي بعد حرف الميم الساكنة حروف الهجاء ما عدا الباء
والميم في كلمة واحدة أو في كلمتين. ويكون أشد إظهاراً بعد الواو أو الفاء،
لاتحاد مخرج الميم مع الواو، وقرب مخرجها مع الفاء.


مثاله: {ذلكم خير لكم}، {وإن كنتم على}، {ولكم فيها}، {عليهم ولا الضالين}،

{عليهم فيها}، {ذلكم حكم}.

حكم النون والميم المشددتين
يجب تشديد وغن النون والميم المشددتين بمقدار حركتين ، ويسمى كل منهما حرف غنّة مشدداً .
معنى الغنّة : هو صوت له رنين يخرج من الخيشوم .
مقدارها : حركتان . والحركة بمقدار قبض الأصبع أو بسطه .
أمثلة على النون والميم المشددتين


النون المشددة
الميم المشددة
الحكم
إنّ
لمّا
وجوب إظهار الغنّة
الجنّة
ثمّ
=




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الورد

حنين الورد


عدد المساهمات : 1179
نقاط : 2454
السمعة : 57
تاريخ التسجيل : 26/02/2012
العمر : 28

إثراء وتلخيص مادة التلاوة  -كامل- Empty
مُساهمةموضوع: رد: إثراء وتلخيص مادة التلاوة -كامل-   إثراء وتلخيص مادة التلاوة  -كامل- I_icon_minitimeالسبت أغسطس 25, 2012 7:57 pm




مخارج الحروف
المخارج : جمع مخرج، وهو محل خروج الحرف وتمييزه عن غيره ،
وإذا
أراد أحد أن يعرف مخرج الحرف فعليه أن يسكنه بعد همزة الوصل أو يشدد فحيث
انقطع صوته كان مخرجه مثل : دقْ دقق والحروف صوت اعتمد على مخرج محقق أو
مقدر. وعدد مخارج الحروف سبعة عشر ، ومواضعها خمسة :

1- الجوف. 2- الحلق. 3- اللسان. 4- الشفتان. 5- الخيشوم.
أولاً:
الجوف: وفيه مخرج واحد ، ويخرج منه حروف المد الثلاثة: الاف والواو والياء
وسميت حروف مد لأنها تخرج بامتداد ولين من غير كلفة لاتساع مخرجها ،
ومخرجها جوف الحلق والفم وهو الفراغ الداخلي فيه.

ثانياً: الحلق: وفيه ثلاثة مخارج:
1-(يعني أبعده مما يلي الصدر) أ. هـ. 2-وسط الحلق. ع . ح. 3-أدنى الحلق (أقربه مما يلي الفم) غ . خ.

ثالثاً: اللسان : وفيه عشرة مخارج بـ 18 حرفاً :
1-ما بين أقصى اللسان مما يلي الحلق. ق. 2-أقصى اللسان تحت مخرج القاف. ك.
3-من وسطه ، ج ، ش ،ي غير المدية. 4-من طرفه وأطراف الثنايا العليا ظ.ذ.ث.
5-من أول حافته إلى ما يلي الأضراس من الجانبين أو من أحدهما،ض. 6-من رأسه ر.
7-من أول حافته إلى منتهى طرفه.ل. 8-من طرفه تحت مخرج اللام قليلاً.ن.
9-من طرفه وأصل الثنايا العليا ط.د.س 10-من طرفه فوق الثنايا العليا والسفلى.ص.ز.س.

رابعاً: الشفتان وفيهما مخرجان:

(1) بطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا.ف.
(2) الشفتان .(ب-م-و).
خامساً:
الخيشوم: وهو خرق الأنف المنجذب الذي داخل الفم، ويخرج منه أحرف الغنة وهى
النون الساكنة والتنوين حال إدغامهما بعنة أو إخفائهما أو قلبهما والميم
والنون المشددتان ، والميم إذا أدغمت في مثلها أو أخفيت عند الباء.

ملاحظة: للإنسان في الغالب اثنان وثلاثون سناً وهي:
1-الثنايا:هي الأربعة المتقدمة :اثنان فوق، واثنان تحت.
2-الرباعيات:وهي الأربعة خلف الثنايا.
3-الأنياب:وهي أربعة خلف الرباعيات.
4-الأضراس:وهي عشرون.



صفات الحروف
صفات الحروف وهي الكيفيات العارضة لها عند حصولها في مخارجها، وهي على قسمين:
1-قسم له ضد. 2-قسم لا ضد له.
أولاً: الصفات التي لها ضد خمس وهي:
1-الجهر وضده الهمس. 2-الشدة والتوسط وضدها الرخاوة.
3-الاستعلاء وضده الاستفال. 4-الاطباق وضده الانفتاح.
5-الإذلاق وضده الاصمات.
ثانياً: والصفات التي لا ضد لها سبع وهي:
1-الصفير. 2-القلقلة. 3-الانحراف.
4-التكرير. 5-اللين 6-التفشى.
7-الاستطالة

الصفات المتضادة
1) الهمس :- لغة:-الخفاء
واصطلاحاً: جريان النفس عند النطق بالحروف لضعف الاعتماد على المخرج، وحروفه عشرة، مجموعة بهذا التركيب (فحثه شخص سكت).
2)الجهر: لغة: الإعلان.
واصطلاحاً: انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج وحروفه ماعدا حروف الهمس.
3: الشدة: لغة: القوة.
واصطلاحاً:
انحباس جري الصوت عند النطق بالحروف لكمال الاعتماد على المخرج وحروفه
مجموعة في قولهم: (أجد قط بكت) وهناك حروف متوسطة بين الشدة والرخاوة، وهي
خمسة يجمعها قولهم: "لن عمر"، وإنما وصفت بذلك لأن الصوت لم ينحبس معها
انحباسه مع الشديدة ولم يجر معها جريانه مع الرخوة.

4-الرخاوة : لغة: اللين.
واصطلاحاً: جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج، وحروفها خمس عشر، ماعدا حروف الشدة والتوسط.
5-الاستعلاء:حروف الاستعلاء سبعة، يجمعها قولهم: خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ.
6-الاستفال:لغة: الانخفاض.
واصطلاحاً: انحطاط اللسان عند خروج الحرف "الحنك إلى قاع الفم" وحروفه واحد وعشرون حرفاً، وهي غير حروف الاستعلاء.
7- الانطباق: لغة: الالتصاق.
واصطلاحاً: تلصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى، وهي: الصاد والضاد والطاء والظاء.
8- الانفتاح:
وهو عبارة عن الانفتاح ما بين اللسان والحنك وخروج النفس من بينهما عند النطق بحروفه وهي ما عدا الأربعة المطبقة.
9-الذلاقة:
من الذلق، وهو الطرف، وحروفها ستة يجمعها قولك :"فر من لب" وسميت مذلقة لسرعة النطق بها لخفتها.
والإذلاق لغة : حدة اللسان وطلاقته.
واصطلاحاً: الاعتماد على ذلق اللسان والشفة أي طرفيها.
10-الإصمات:
من
الصمت، وهو المنع. وحروفه ماعدا المذلقة وسميت مصمتة لأنها ممنوعة من
انفرادها في كلمة على أربعة أحرف كجعفر أو خمسة أحرف كسفرجل لا بد من أن
يكون فيها مع الحروف المصمتة حرف فأكثر من الحروف المذلقة.

الصفات التي لا ضد لها
11-الصفير: صوت يشبه صوت الطائرة يصحب النطق بأحد حروفه، وهي ثلاث: الصاد والزاي والسين.
12-القلقلة: وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية، وحروفها خمس. ويجمعها قولك :" قطب جد .
13-اللين: عبارة عن مد حروف الواو والياء الساكنتين بعد الفتح حالة الوقف مثل خوف وبيت مع لين وسهولة وعدم كلفة على اللسان.
14-الانحراف: وهو عبارة عن ميل الراء واللام عن مخرجيهما إلى طرف اللسان.
15-التكرير: وهو عبارة عن قبول الراء للتكرير لارتعاد طرف اللسان عند النطق بها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إثراء وتلخيص مادة التلاوة -كامل-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية :: منتدى الصفوف الدراسية :: الصف التاسع الأساسي-
انتقل الى: