منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
؛ ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات عتيل الثانوية ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى الثقافي والاجتماعي
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
؛ ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات عتيل الثانوية ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى الثقافي والاجتماعي
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي .. ثقافي .. إبداعي .. تابعنا وتعرف على جديدنا!
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم زوار منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية ..نلتقي لنرتقي إلى علا الفكر و الوعي العالي
إشعار هام لجميع الأعضاء .. يرجى زيارة الرابط التالي https://girlsschool.ahlamontada.com/t976-topic#2380
تنويه للأعضاء الكرام .. لقد قمنا بتعديل بعض الأخطاء الفنية في المنتدى .. سنكون سعداء بتفاعلكم معنا.. مع تمنياتنا لكم بقضاء أسعد الأوقات برفقتنا

 

 حل أسئلة التربية الإسلامية ::الفصل الثاني كامل::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
Admin
Admin
الإدارة


عدد المساهمات : 207
نقاط : 564
السمعة : 39
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
الموقع : عتيل

حل أسئلة التربية الإسلامية ::الفصل الثاني كامل:: Empty
مُساهمةموضوع: حل أسئلة التربية الإسلامية ::الفصل الثاني كامل::   حل أسئلة التربية الإسلامية ::الفصل الثاني كامل:: I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 8:43 pm


***الوحدة الأولى(القرآن الكريم وعلومه)***

أولا: من درس(سورة مريم "1-15")



أ_ وهن العظم : رق وضعف.
ب_أية: علامة أو إمارة.
ج_من الكبر عنيا: سنا كبيرا.
د_عاقرا: عقيما لا تلد.



أ_ التوحيد والإيمان بوجود الله ووحدانيته
ب_ التأدب والخشوع في الدعاء
ج_قدرة الله علي كل شيء



أ_التقرب لله تعالي
ب_يرضي الرحمن عزوجل
ج_يزيل الهم والغم عن القلب


أ_ أهمية الدعاء
ب_ قدرة الله تعالي علي كل شيء
ج_التواضع والرحمة والأخلاق الحميدة



ثانيا:من درس (سورة مريم "16-34")


أ_انتبذت: اعتزلت.
ب_يمترون: يشكون.
ج_روحنا: جبريل عليه السلام.
د_سويا: تام الخلقة.
هـ_مقضيا: مفروغا منه.
و_سريا: مجريي ماء.



* انه ولد من امرأة عاقر وأب بلغ من العمر عتيا, وتجلت قدرته في ولادة عيسي
في انه ولد من أم عذراء لم يمسسها رجل.



*لإبطال قول من ادعي فيه الربوية.



أ_ كانت عذراء لم تمسسها رجل وليس لها زوج.
ب_ أنها طاهرة عفيفة من أم وأب عفيفين طاهرين.



أ_ قدرة الله تعالي علي كل شيء.
ب_ فائدة الرطب للمرأة الحامل.
ج_التوكل علي الله والرضا بالقضاء والقدر.



ثالثا:من درس (سورة مريم"35_50")


أ_صراطا سويا: طريقا مستقيما
ب_مليا: زمنا طويلا
ج_كان بي حفيا: يكرمني ويجيب دعائي
د_لسان صدق: ذكرا حسنا



*تنزيه الله سبحانه وتعالي عن اتخاذ ولد أو شريك,كمال قدرة الله.



*يدل ذلك علي شدة حب إبراهيم لآبيه ورغبته في صونه عن العقاب وإرشاده إلي الصواب.



أ_الله وحده المستحق للعبادة فهو الخالق.
ب_ تنزيه الله عن الولد والشريك.
ج_في الدينان الله يكافئ عباده المخلصين.






رابعا:من درس (سورة مريم"51_72")


أ_نجيبا: رفعناه منزلة
ب_بكيا: بكوا من خشية الله
ج_جثيا: قعودا
د_عتيا: تمردا وعصيانا



*لا يسمعون فيها لغو ولا باطلا ,وإنما يسمعون تسليم الملائكة عليهم تحية وإكرام
واحتراما بهم ويشعرونهم بالأمان ,وتأتيهم الخيرات التي يشتهونا دون تعب.



أ_المؤمن الصادق في أقواله وأفعاله يفي بوعده إذ وعد .
ب_المؤمن يحث أهله علي طاعة الله.
ج_كل من حاد وضل عن منهج الله فسوف يلقي شرا وخسرانا.



خامسا:من درس (سورة مريم"73_98")
*(1)* بين معاني المفردات الآتية :

أ_نديا: مجلسا للاجتماع
ب_تؤزهم: تغريهم بالمعاصي
ج_لدا: شديد الخصومة
د_ورؤيا: مظهرا ومنظرا
هـ_آدا: منكرا فظيعا



أ_الكافرون جاحدون لنعم الله عليهم.
ب_الله سبحانه ينعم علي المؤمنين بالتوفيق والخير.
ج_الشرك بالله جرم كبير.



سادسا:من درس(المثل في القران الكريم)


*هو تصوير الفكرة عن طريق تشبيهها بأمر ظاهر،بقصد توضيح المعني بصورة فنية.



أ_دقة التصوير.
ب_التصوير المتحرك الحي.
ج_الاقتباس من البيئة والتمثيل بصور ظاهرة محسوسة.











الوحدة الثانية

الهداية و الضلال


• أجيب بنعم أو لا








• أذكر ثلاثة من أسباب الضلال .
ج : اتباع الشهوات و غواية الشيطان و التقليد الأعمى الآباء والأجداد .
• أبين المقصود بالهداية العامة وأذكر أمثلة عليها .
ج: وهي هداية تشمل جميع المخلوقات كهداية النمل إلى جمع غذائها وتخزينه
وهداية سائر الحيوانات والنباتات إلى ما فيه بقاؤها وصلاحها .
• من الذين يهديهم الله ومن الذين يضلهم الله .
ج : يهدي الله إلى سبيله من طلب الهداية وسلك طريق الحق والخير .
يضل الله من يتبع سبل الشيطان ويتكبر عن الاستجابة لمن يرشده إلى الخير ويعرض عن هدى الله .
• أبين دور الشيطان في غواية الإنسان .
ج : أقسم الشيطان أنه سيظل يغوي البشر حتى يبعدهم عن منج الله تعالى عن طريق وسوسته لهم وتزينه
الشهوات لهم .

التوكل على الله تعالى

• أوضح مفهوم التوكل على الله تعالى .
ج: وهو صفة من صفات المؤمنين وتعني الاعتماد على الله عز وجل والالتجاء إليه مع السعي والأخذ
بالأسباب .
• أقارن بين التوكل والتواكل .
ج : التوكل على الله يعتمد اعتمادا وثيقا على الأخذ بالأسباب والسعي والجد أما التواكل فلا يمس بأي
صلة للأخذ بالأسباب والسعي والجد بل إن المتواكل يكون متخاذلا ينتظر الرزق دون سعي وجد منه .
• أبين العلاقة بين التوكل على الله والأخذ بالأسباب .
ج : التوكل على الله يرتبط ارتباطا وثيقا بالأخذ بالأسباب والتوكل على الله إذا لم يصحبه أخذ بالأسباب
انقلب مفهومه إلى التواكل .
• أذكر أثرين للتوكل على الله في حياة المسلم .
ج : 1- يدفع المسلم إلى الجد والمثابرة في حياته .

• أمثل من حياة الرسول "صلى الله عليه وسلم " على الأخذ بالأسباب .

ج : 1- في معركة الخندق أخذ النبي"صلى الله عليه وسلم " بمشورة سلمان الفارسي ( رضي الله عنه ) وحفر
خندقا حول المدينة لحمايتها من الأحزاب التي اجتمعت للقضاء على المسلمين .

أطلقها وأتوكل ‘ قال "صلى الله عليه وسلم " اعقـلها وتوكل )) .

بسم الله الرحمن الرحيم
***الوحدة الثالثة (الحديث الشريف وعلومه) ***

أولا: من درس (أنواع الحديث الشريف)


أ_ الحديث المتواتر:ما يرويه عن النبي (صلى الله عليه وسلم)الجمع الكبير الذين
يستحيل تواطؤهم على الكذب،ويرويه عنهم مثلهم حتى يصل إلينا.

ب_حديث الآحاد: هو ما لم يبلغ عدد رواته درجة التواتر فيسمى حديث الآحاد،ولو
رواه أكثر من واحد وحديث الآحاد لا بد قبل الأخذ به التأكد من صحته.

ج_عدالة الراوي: أن يكون الراوي مسلما عاقلا بالغا مجتنبا لأسباب الفسق وخوارم
مروءة.

د_خوارم المروءة: هي التصرفات التي تعيب صاحبها لخروجه عن العادات السليمة
سائدة في مجتمعه ولم تكن هذه التصرفات من المحرمات.

هـ_العلة:هي السبب الخفي الذي يقدح في صحة الحديث ،كأن يروي الحديث عن أحد
الثقات الذين تغير حفظهم في أخر عمرهم بسبب الهرم أو المرض

و_الشذوذ: هو أن يخالف الثقة من هو أوثق منه وذلك أننا نقارن رواية الثقة بروايات
غيره فإذا وجدنا في رواية معينة من رواياته انه خالف من هو
أحفظ منه من الأئمة أو خالف عددا من الحفاظ علمنا انه اخطأ في
هذه الرواية.



أ_تشجيع الناس على عمل الخير.
ب_الدفاع عن الفرقة التي ينتمي إليها الواضع.
ج_عداء للإسلام بقصد تشويهه .






أ_الإصرار على الصغائر والمواظبة عليها يسقط العدالة ( )
ب_يقصد بضبط الراوي ورعه وتقواه ( (
ج_إذا سقط من سند الحديث راو واحد فذلك سبب كاف للحكم بضعفه ( )



ثانيا: من درس (سبعة يضلهم الله في ضله)


* ا ن العدل هو أساس قوة المجتمع واستقراره فالمجتمعات التي يتحقق فيها
العدل يسودها الأمان والأمن ويصل فيها الشخص المناسب إلي المكان المناسب
ويخضع فيها الجميع لمحاسبة القانون .



أ_لأنهم عماد الأمة وعنصر قوتها وحيويتها.
ب_إن مرحله الشباب تتسم بقوة الشهوات والشاب المؤمن يكافح هذه الشهوات ويبتعد عن محرمات الله فيكثر من الطاعة لله.



*أي انه من ذكر الله فاستفاضت عيناه من الدموع في مكان بعيدا عن أعين الناس
فله اجر إن يضله الله في ضله يوم القيامة يوم لا ضل إلا ضله .



ثالثا: من درس (فضائل بلاد الشام وفلسطين في القرآن الكريم والسنة)


*لأنها ربطت بين المسجد الأقصى والمجد الحرام.


إمامة النبي (صلى الله عليه وسلم) بالأنبياء في المسجد الأقصى تدل على أهمية فلسطين ومكانتها.



*ينال أهل فلسطين هذا الأجر العظيم إذ قاموا بواجبهم تجاه دينهم وأمتهم وأرضهم.



*يجب على مسلمين الأرض أن يمدوا يد العون لفلسطين ويعملوا على حمايتها وحماية المسجد الأقصى من المغتصبين.


يتبع
<<<
<<
<













































































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://girlsschool.ahlamontada.com
الإدارة
Admin
Admin
الإدارة


عدد المساهمات : 207
نقاط : 564
السمعة : 39
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
الموقع : عتيل

حل أسئلة التربية الإسلامية ::الفصل الثاني كامل:: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة التربية الإسلامية ::الفصل الثاني كامل::   حل أسئلة التربية الإسلامية ::الفصل الثاني كامل:: I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 8:44 pm



***الوحدة الرابعة(السيرة النبوية والتراجم)***

رابعا:من درس(حجة الوداع)




أ_كانت حجة الوداع في السنة العاشرة من الهجرة.



ب_ زاد عدد الحجيج في حجه الوداع عن مئة ألف.
ج_ صلى النبي (صلى الله عليه وسلم)صلاة الظهر والعصر جمع تقديم في عرفة.
د_ صلى النبي(صلى الله عليه وسلم)صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير في مزدلفة.


خامسا:من درس(مرض النبي)صلى الله عليه وسلم (ووفاته)





أ_اعتكف النبي(صلى الله عليه وسلم)في السنة العاشرة عشرين يوما.



ب_السورة التي تشير إلى قرب وفاة النبي(صلى الله عليه وسلم)هي سورة النصر.
ج_سيدة نساء أهل الجنة ،وأول أهل النبي لحوقا به هي السيدة فاطمة.
د_توفي النبي(صلى الله عليه وسلم) في يوم الاثنين من شهر ربيع الأول عام 11 وكان عمره 63 سنة.



أ_الصبر على الأذى من المرض فما سواه لأنه كفارة للذنوب.




ب_عدم التنافس على الدنيا والإقبال على الآخرة.



سادسا:من درس(عمر بن الخطاب) "1"






*هجرة عمر جهرا تدل على قوته وشجاعته في الحق.






* يدل على ذلك ما قاله على بن أبى طالب حيث قال)أنى كثيرا ما كنت اسمع رسول
الله (صلى الله عليه وسلم)يقول كنت وأبو بكر وعمر وفعلت أنا وأبو بكر وعمر
وانطلقت وأبو بكر وعمر).







*أوله (صلى الله عليه وسلم) بأنه العلم.







أ_العدل و المساواة




ب_الحكمة والورع
ج_العطف على الرعية
د_الأخلاق الحميدة
ه_التواضع

سابعا:من درس(عمر بن الخطاب)"2"



أ_عدله مع غير المسلمين الذين كانوا يعيشون في الدولة.


ب_حرصه على تنظيم القضاء ونزاهته.

بسم الله الرحمن الرحيم


الوحدة الخامسة : الفقه الإسلامي
الدرس الأول : الميراث (1)



ا- علم الميراث : هو العلم بالقواعد والأحكام التي يتم على أساسها توزيع تركة المتوفى بين ورثته .




ب- أصحاب الفروض : هم الذين حدد لهم الشارع نصيبا محددا كالنصف والربع والثلث والسدس والثمن .
ج- العصبات : هم بنو الرجل وقرابته لأبيه ويأخذون ما يتبقى من التركة بعد أن يأخذ أصحاب الفروض فروضهم .
د- ذوو الأرحام : هم أقارب الميت الذين ليسوا أصحاب فروض ولا عصبات وهم
أقارب الميت من جهة أمه ويرثون التركة إن لم يكن للميت غيرهم .


ا- الميراث في الإسلام يحقق العدالة للذكر والأنثى ؟



السبب : لأنه يمنع الخصومة .

ب- قتل الوارث مورثه مانع من الارث ؟


السبب ك لأنه لو كان محللا لأقدم أشخاص على قتل أبائهم وانتشرت الجريمة.

ج- يرث الرجل ضعف المرأة في بعض الحالات ؟


السبب : لأن الرجل يحمل اعباء ومسئوليات أكثر من المرأة .



ا- منع الخصومة والخلافات بين الأقارب.




ب- تحقيق العدالة الاجتماعية .
ج- تشجيع الناس على العمل والجد والنشاط .


ا - النسب . ب – الزواج.





ا- ( / ) يسمى علم الميراث بعلم الفرائض.



ب- ( x ) ذوو الأرحام هم أقارب الميت من جهة الأب .
ج- ( / ) القتل العمد يمنع من الميراث.
د- ( x ) اختلاف الدين ليس مانعا من الميراث.
ه- ( / ) الزوجية من أسباب الميراث .


الدرس الثاني : الميراث (2)






الحالة الزوج الزوجة




وجود أبناء الربع الثمن
عدم وجود أبناء النصف الربع





ا- السدس :اذا كان للميت فرع وارث ذكر .






ب- السدس فرضا والباقي تعصيبا : في حال وجود بنات .
ج- الباقي كله تعصيبا اذا لم يوجد للميت فرع وارث .

الدليل الشرعي :


قال تعالى : "ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ان كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث ".


ا- السدس إذا كان للميت ابن ذكر أو أنثى .



ب- السدس إذا كان للميت جمع من الأخوة والأخوات .
ج- ترث ثلث التركة فرضا عند عدم وجود الفرع الوارث أو جمع من الأخوة والأخوات .


ا- مات رجل عن زوجة و ابن ابن



الثمن الباقي تعصيبا .
ب- ماتت امرأة عن زوج وبنت وعم .
الربع النصف الباقي تعصيبا.
ج- مات رجل وترك أما و أبا .
النصف الباقي تعصيب .



الدرس الثالث : الوصية






هي أن يتبرع الانسان بجزء من ماله أو ممتلكاته أثناء حياته على أن ينفذ هذا التبرع بعد الوفاة .




الهبة تمليك للمال في حياة الواهب أما الوصية تمليك للمال بعد وفاة الموصي .



واجبة : أذا كان في ذمة الموصي حقوق لله أو للعباد كالوصية بإخراج زكاة أو ديون


محرمة : إذا كان بشيء حرمه الله .









الدرس الرابع : الأيمان والنذور












النذر المطلق ، النذر المقيد ، النذر المباح ، النذر الواجب ، النذر المعصية .





أ‌- اليمين الغموس لا كفارة له .



السبب : لأنها يمين مكر وخديعة وكذب تحرم على صاحبها الجنة وتدخله النار الا اذا تاب وأعاد الحقوق لأصحابها .
ب‌- لا ينعقد النذر المباح ؟
السبب : لأنه لا يتعلق بقربة يتقرب بها الى الله سبحانه وتعالى


ا- الاكثار من الحلف بالله ؟ مكروه



ب- الحلف بخير الله ؟ حرام
ج- حلف رجل على انه سيملك أرضا ليست له ؟ حرام
د- نذر رجل على أن يتقرب بذبيحة لأحد الأولياء ؟ حرام ولا يجوز الوفاء به
ه- نذر رجل أن يألك تفاحا اليوم ؟ مباح لا ينعقد
و- كفر رجل عن يمينه بالصوم وهو قادر على الأطعام ؟ لا يجوز


الدرس الخامس : الأطعمة والأشربة





الميتة والخنزير والمنخنقة والموقوذة والنطيحة .






أ‌- تدمر حياة صاحبها وتقتل ارادته .




ب‌- تجعله عالة على الأخريت .
ج- المدمن يدمر أسرته ويعجز عن توفير الحياة الكريمة لها ويؤذي سمعتها .
د- نسقط ضعاف النفوس في براثن العدو حيث يجندهم عملاء له للتجسس على وطنه.

أ‌- الأكل من سمك دون تذكية


ب‌- الأكل من شاة نطحتها أخرى فقتلتها
ج- الأكل من لحم فيه دم متبقي في العروق بعد الذبح
د- الأكل من ذبيحة ذبحت على قبر ولي
ه- شرب خمر لم يسكر





الإسلام والمرأة






• كيف كانت النظرة إلى المرأة قبل الإسلام .
ج : كانت النظرة السائدة قبل الإسلام للمرأة تقوم على أساس أنها سبب الخطيئة واللعن والطرد من رحمة
الله وأنها شر وأنها وسيلة للإغواء .
• ما هي الضوابط الشرعية لعمل المرأة .
ج : لا يجوز الخلوة بين الرجال والنساء في أماكن العمل .
ولا يجوز أن تخرج للعمل متبرجة ‘ بل ينبغي أن تلتزم بلباسها الشرعي .
وعلى المرأة أن توازن بين حقوق زوجها وأولادها وبين عملها .
• من حقوق المرأة الحق في التعليم أبين دليل ذلك ‘ وأذكر أمثلة من تاريخ المسمين تؤيده .
ج : دليل ذلك قوله"صلى الله عليه وسلم " (( طلب العلم فريضة على كل مسلم )) أما المثال من تاريخ
المسلين عائشة (( رضي الله عنها )) وسكينة بنت الحسين بنت علي (( رضي الله عنهما ))
• أجيب بنعم أو لا .
أ ـــ الأصل أن الرجل والمرأة سواء أمام التكاليف الشرعية ( نعم ) .
ب ــ إذا منع ولي الأمر أبنته من الزواج بغير حق فلها أن ترفع أمرها على القضاء ( نعم ) .
ج – يستحب للأب أن يعدل بين أبنائه حتى في القبلة ( نعم ) .
د ــ حرمت الشريعة الخلوة بين الجل والمرأة ( نعم ) .

الإسلام ومعالجة مشكلة الفقر


• أوضح معنى الفقر .
ج : الحاجة التي لا تمكن صاحبها من إشباع حاجاته الأساسية من مأكل وملبس وعلاج إما لعجزه عن
العمل ‘ وإما لعدم توفر عمل له ‘ وإما لعدم كفاية دخله لتلبية حاجاته .
• أعلل لما يأتي :

ج : لأن الفقر قد يدفع صاحبه تحت ضغط الحاجة إلى الكذب أو السرقة أو الانحراف في سلوكه فيرتكب


المنكرات طلبا للمال وقد يعتدي على حقوق الآخرين .

ج : لأن الفقر يملأ نفس صاحبه حقدا على الآخرين وحسدا لهم مما يؤدي إلى التباغض والفتن


والاضطرابات
• أذكر خمس وسائل شرعها الإسلام لمعالجة مشكلة الفقر .
ج : 1 ـ أوجب الإسلام العمل و جعله فرضا على المسلم القادر ‘ وذم من يقعد عن العمل ويعتمد على الآخرين في توفير
حاجاته .




• في المال حق سوى الزكاة ‘أبين متى يكون ذلك .





ج : في أوقات المجاعة بسبب الجفاف أو الحروب أو الكوارث الطبيعية ‘ كالزلزال والبراكين ‘ وعند عدم كفاية أموال
الزكاة لسد الحاجات فعلى الأغنياء أن يخرجوا من أموالهم لسد الحاجات .
• أجيب بنعم أو لا .
• معالجة مشكلة الفقر في الإسلام لا تشمل أهل الذمة ( لا ) .
• معالجة الفقر مسؤولية فردية (لا ) .
• الإسلام يقتصر في معالجة الفقر على وجوب الزكاة ( لا ).
• تحقيق التوازن الاقتصادي يساهم في علاج مشكلة الفقر ( نعم ) .

الوسيطة والاعتدال


• أوضح مفهوم الوسيطة في قوله تعالى : " وابتغ فيما آتـــاك الله الدار الآخرة ولا تـنسى نـصيبك من الدنيا "
ج : الوسيطة في الإسلام تعني التوازن والاعتدال ‘ أي الاهتمام وتنظيم جميع مجالات الحياة الإنسانية
دون أن يطغى جانب على آخر ‘ فهو يوازن بين مصلحة الفرد والجماعة .
• تظهر الوسيطة في الإسلام في مجال العقيدة في أمور كثيرة . أوضح ثلاثة منها .
ج : 1 ـ الوسيطة بين من ينكرون صفات الله ــ تعالى ــ وبين من يصفون الله ــ تعالى ــ بصفات البشر ؛
فينسبون إليه الجهل والغفلة والندم على أفعاله فالإسلام دعا إلى توحيد الله ــ تعالى ــ ووصفه
بالكمال وتنزيهه عن صفات النقص .

يؤمنون بالمادة المحسوسة ‘ وينكرون الغيب ‘ فالإسلام من جهة حث العقل على التفكير والتدبر


في المحسوسات ولم يقف عند خذا الحد ‘ بل حث على الإيمان بالغيب وأنكر من يتبعون التقليد
الأعمى .

بالفسق والفجور ‘ فالإسلام أوجب الأيمان بعصمتهم من المعاصي والاعتقاد بأنهم بشر


اصطفاهم الله تعالى واختارهم لهداية عباده .
• نهى الإسلام الانقطاع عن الحياة الدنيا لأجل العبادة . وضح ذلك .
ج : العبادة في الإسلام تقوم على التيسير و التخفيف ‘ فليس في العبادات ما يوقع المسلم في الضيق
والحرج والضيق .
• أمثل على وسيطة الإسلام ونظرته إلى :

ج : أباح الملكية الفردية ووضع ضوابط شرعية تمنع إلحاق الضرر بالجماعة .



ج : حرص الإسلام على إقامة أسرة متماسكة متحابة وكل فرد له حقوق وله واجبات لتحقيق التعاون .



ج : وازن الإسلام بين حق الفرد وحق الحاكم ‘ فكما لأن للحاكم حق الطاعة في المعروف ‘ فعليه واجب تحقيق العدل والمساواة بين الرعية .












__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://girlsschool.ahlamontada.com
 
حل أسئلة التربية الإسلامية ::الفصل الثاني كامل::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول كتاب التربية الإسلامية الفصل الثاني
» حلول كتاب التربية الإسلامية الفصل الأول
» شرح قواعد الانجلش كامل ... في الفصل الثاني و مبسط
» مراجعة في التربية الوطنية ::الفصل الثاني ::
» حل أسئلة الدرس الثالث - الفصل الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية :: منتدى الصفوف الدراسية :: الصف العاشر الأساسي-
انتقل الى: