منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
؛ ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات عتيل الثانوية ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى الثقافي والاجتماعي
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
؛ ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات عتيل الثانوية ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى الثقافي والاجتماعي
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي .. ثقافي .. إبداعي .. تابعنا وتعرف على جديدنا!
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم زوار منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية ..نلتقي لنرتقي إلى علا الفكر و الوعي العالي
إشعار هام لجميع الأعضاء .. يرجى زيارة الرابط التالي https://girlsschool.ahlamontada.com/t976-topic#2380
تنويه للأعضاء الكرام .. لقد قمنا بتعديل بعض الأخطاء الفنية في المنتدى .. سنكون سعداء بتفاعلكم معنا.. مع تمنياتنا لكم بقضاء أسعد الأوقات برفقتنا

 

 تطوير المقدرة على التركيز الذهني أثناء الاستذكار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين الورد

حنين الورد


عدد المساهمات : 1179
نقاط : 2454
السمعة : 57
تاريخ التسجيل : 26/02/2012
العمر : 28

تطوير المقدرة على التركيز الذهني أثناء الاستذكار   Empty
مُساهمةموضوع: تطوير المقدرة على التركيز الذهني أثناء الاستذكار    تطوير المقدرة على التركيز الذهني أثناء الاستذكار   I_icon_minitimeالأحد أبريل 01, 2012 7:12 pm

تطوير المقدرة على التركيز الذهني أثناء الاستذكار



ü حاول أن تجعل من محتوى المادة مصدرا للسعادة والاستمتاع.

ü دراسة المحتوى الدراسي يوما بيوم، وعدم ترك فاصل زمني كبير بين أخذ المواد وبين مراجعتها.


ü ربط المعلومات المدرسية بالمعلومات العامة خارج نطاق الدراسة فذلك ادعى لتثبيتها في الذهن وتسهيل تذكرها. والتنبه لما قد تكون له علاقة المادة من قراءات ومشاهدات خارج سور المدرسة


ü قراءة الكلمات بعناية تامة وتتبع أفكار الكاتب.


ü إن أفعالا مثل : أنظر ، فكر ، اختر، رتب ، اكتب أو أرسم تعين على التركيز في المذاكرة.


ü طرح الأسئلة.مثال: ما محور النص ؟ عم يتحدث النص؟ هل المعالجة البلاغية صحيحة؟ ما
العبرة التي خرجت بها من النص؟ من قائل النص وما مناسبته؟



ü البحث عن المبادئ العامة في الجزء المدروس من الكتاب.


ü تغيير المادة ونوع النشاط كأن تكون القراءة في ساعة والكتابة في ساعة أخرى لتجنب الملل وزيادة التركيز.


ü تحديد أهدافا قصيرة المدى للجزء الذي حدد للاستذكار بما يتناسب مع الوقت المخصص لتحقيقها -ليس بالقصير ولا الطويل جدا-.


ü أخذ فترة من الراحة تتراوح ما بين 5-10 دقائق بعد كل 45-50 دقيقة من الدراسة.


ü التعامل مع المشتتات بحكمة وثم العودة إلى العمل


ü تجنب تدخل القلق والخوف في التركيز الذهني بما يعيق تحقيق الأهداف الدراسية.


ü الدراسة وفق جدول أو نظام معين يساعد على تكوين عادات دراسية نافعة.


ü تنظيم الدراسة بحيث توضع المادة الصعبة والأقل متعة بالنسبة للطالب في الوقت
الذي يكون قادرا فيه على التركيز بسهولة.



ü مكافأة الطالب لنفسه بأخذ قسط من الراحة بعد إنجاز مذاكرة جزء معين بنجاح من المادة.


ü ما قد يبدو قليل الأهمية من معلومات أو قدرات الآن يحتمل أن تثبت أهميته في
المستقبل، لذا ينبغي تخصيص وقتا للدراسة تؤخذ فيها جمع المعلومات بنفس الأهمية.



ü على الطالب أن يثابر طوال الشهور على القراءة المستمرة لموضوعات المناهج، حتى ولو كان بطيئا, وبهذه الطريقة سيركز ويفهم أكثر.


ü تدوين بعض الأفكار والمعاني الرئيسة في الدرس على شكل نقاط ، ثم مقارنته مع
محتويات الكتاب المدرسي للتأكد من استيعاب جميع العناصر الأساسية في الموضوع .



ü على الطالب أن يحاول تذكر الأفكار الرئيسة بعد الانتهاء من مراجعة فصل دون الرجوع
إلى ملخصاته أو ملاحظاته ثم تأكد من صحتها بالرجوع إلى هذه الملاحظات بعد ذلك .



ü القيام بنفس العمل المذكور في الفقرة السابقة لفقرات كل عنوان رئيسي من الفصل فإن
وجد صعوبة في تذكر معلومة ما فعليه أن يرجع إلي الكتاب المقرر وقراءة ذلك الجزء من جديد.



ü التكرار لوحده وبدون أن ترافقه عمليات عقلية أخرى قد يفقد الطالب القدرة على
اكتشاف النقاط الهامة أو تعديها دون ملاحظتها.



ü يكون حفظ المادة أسرع وتذكرها أقوى عندما تؤخذ فكرة عامة عن الدرس وذلك بقراءته
مرة دون توقف. ثم الانتقال إلى قراءة أجزاء الدرس بدقة والتعرف على نواحي القوة والضعف لدى الطالب.



ü التسميع الذاتي بين الحين والآخر دون النظر إلى النص أو موضوع الدراسة يساعد
على تركيز المادة الدراسية في الذهن.



ü استخدام الحديث مع الذات والتصورات الإيجابية. الحديث مع الذات لتركيز الانتباه
كأن يقول لنفسه: أنا قادر على استيعاب المادة علي أولا أن افعل كذا ثم
كذا...الخ. والتصورات الإيجابية كأن يتخيل نفسه وهو يدخل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطوير المقدرة على التركيز الذهني أثناء الاستذكار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تكتسبي مهارة التركيز الذهني؟؟
» العفو عند المقدرة
» طرق تساعدك في التخلص من النسيان أثناء الإمتحان
» مضغ اللبان قبل الامتحان يمنح التركيز
» منزل ينزل تحت الأرض أثناء حدوث الإعصار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة بنات عتيل الثانوية :: منوعات مدرسية :: الحوار التربوي والطلابي-
انتقل الى: